قانون العمل رقم 12 لسنة 2003​

تنظيم عمل الاجانب

تنظيم عمل الاجانب

 

( مادة 27 )

يخضع استخدام الأجانب في جميع منشآت القطاع الخاص ووحدات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والهيئات العامة والادارة المحلية والجهاز الإداري للدولة للأحكام الواردة في هذا الفصل ، وذلك مع مراعاة شروط المعاملة يالمثل .

ويحدد الوزير المختص حالات اعفاء الأجانب من هذا الشرط .

( مادة 28 )

لا يجوز للأجانب ان يزاولوا عملاً إلا بعد الحصول علي ترخيص بذلك من الوزارة المختصة ، وأن يكون مصرحاً لهم بدخول البلاد والاقامة بقصد العمل .

    ﻭﻳﻘﺻﺩ ﺑﺎﻟﻌﻣﻝ ﻓﻲ ﺗﻁﺑﻳﻕ ﺃﺣﻛﺎﻡ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻔﺻﻝ ﻛﻝ ﻋﻣﻝ ﺗﺎﺑﻊ ﺃﻭ ﺃﻳﺔ ﻣﻬﻧﺔ ﺃﻭ ﺣﺭﻓﺔ ﺑﻣﺎ ﻓﻰ ﺫﻟﻙ ﺍﻟﻌﻣﻝ ﻓﻰ ﺍﻟﺧﺩﻣﺔ ﺍﻟﻣﻧﺯﻟﻳﺔ .

( مادة 29 )

يحدد الوزير المختص بقرار منه شروط الحصول علي الترخيص بالعمل المشار إليه في المادة السابقة واجراءاته والبيانات التي يتضمنها وإجراءات تجديده والرسم الذي يحصل عنه بما لا يقل عن الف جنيه مصري.

ويلتزم كل من يستخدم أجنبياً أعفي من شرط الحصول علي الترخيص بأن يخطر الجهة الادارية المختصة بذلك الاستخدام خلال سبعة ايام من مزاولة الاجنبي للعمل ، وكذلك عند انتهاء خدمته لديه .

( 30 مادة )

 

يحدد الوزير المختص بقرار من المهن والأعمال والحرف التي يحظر علي الاجانب الأشتغال بها ، كما يحدد النسبة القصوي لاستخدامهم في المنشآت والجهات المبينة في المادة (27س) من هذا القانون.

Ahmed El Faramawy is a CEO and Founder of Professional Services - Proserv. Consultant in Social Insurance and Labor law. Trainer for more than 10,000 trainees, Managers, Directors of Human Resources and Insurance Professionals in many governmental and private companies.